التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حذف الملفات والصور نهائياً من هاتف الاندرويد بطريقة فعالة


حذف البيانات من اجهزة الأندرويد بشكل نهائي غير قابل للاسترجاع
مع الانتشار الواسع لاستخدام الهواتف الذكية أصبح الأندرويد من أكثر أنظمة التشغيل أنتشاراً في عالمنا اليوم بما يوفره من مزاياه متعددة و منها سهولة الاستخدام, وإمكانية الاحتفاظ بالعديد من البيانات الشخصية وبيانات العمل كالرسائل، البريد الإلكتروني، الصور، محتويات سجلات المتصفح ولكن يبدوا مزعجاً الاحتفاظ بكل تلك البيانات في ذاكرة هواتفنا النقالة ولفترة طويلة من الزمن, فنحن نحتاج الى عمليات الحذف لبعض البيانات والصور من على اجهزتنا وذلك لعدة اسباب لعل منها الحفاظ على الذاكرة أو لحماية الخصوصية, ولكن عند حذفك لأي ملف سواء كان ملف نصي أوصورة ، فإن هذا الملف لا يتم حذفه نهائياً من جهازك حتى وأن قمت بعمل فورمات أو سوفتوير للهاتف فان الملف لا يتم حذفة بشكل نهائي وسيبقى الملف قابلاً للاستعادة.

ولكن ماذا اذا رغبت في بيع هاتفك النقال؟ فانه يتوجب عليك أن تقوم بحذف الملفات نهائياً قبل أن تقوم بعملية بيع جهاز الهاتف الخاص بك.

أن عملية حذف البيانات من اجهزة الأندرويد بشكل نهائي غير قابل للاسترجاع يضل من الامور المهمة لمستخدمي الهواتف الذكية وهذّا ما سنشرحهُ في هذّا الموضوع.

ففي هذا الموضوع سنقوم باستعراض طريقتين يمكنك من خلالهم حذف الملفات نهائياً من جهاز الاندرويد بدون امكانية استرجاع هذه الملفات:

1- الطريقة الأولى: تشفير الملفات

2- الطريقة الثانية: التهيئة.

وفيمايلي سنقوم بشرح كل من الطريقتان:


الطريقة الأولى: تشفير الملفات

إن عملية حذف البيانات أوعملية ضبط المصنع لن تقوم بحذف البيانات من جهازك بشكل نهائي, لذلك فأننا سنستخدم عملية تشفير البيانات والتي تعني عملية تخريب أو العبث في البيانات الاصلية من خلال عملية تشفيرها حتى وإن تم عملية استعادة الملفات فأنها تكون ملفات معطوبة وغير صالحة للاستخدام.


أما خطوات هذه الطريقة فهي كالتالي:

1- نذهب للأعدادات.

2- ثم نتوجه إلى الحماية.

3- نضغط على تشفير الجهاز أو Encrypt Phone

وستظهر لك صفحة تطلب أن تضع رمز PIN، قم بفعل ذلكّ. واخيرا وبعد أن تقوم بعملية تشفير البيانات قم بعملية إعادة ضبط المصنع .

الطريقة الثانية: التهيئة.

وإليكَ خطوات هذه الطريقة:

1- نقوم بعمل إعادة ضبط مصنع كالعادة، من خلال الأعدادات والذهاب إلى خيار النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط.
2- إذا كنت تملك بطاقة ذاكرة خارجية وتريد الملفات التي بداخلها فقم بأخراجها قبل عملية إعادة الضبط. الان بعدّ الأنتهاء من عملية الضبط سنقوم بملئ ذاكرة الهاتف كاملةً ونقوم بعمل إعادة ضبط مرة أخرى ولكن لماذا سنقوم بهذه الخطوه؟
 الفكرة ببساطة انك تعطي أمر أجباري للنظام بأن يتخلص من الملفات بشكل نهائياً لكي يقوم بعمل إعادة الضبط بشكل كامل دونَ أخطاء، ولعمل ذلك تابع معي الخطوات التالية.
3- نقوم بملئ الهاتف بملفات غير مهمة مثل الفيديوهات كبيرة الحجم والموسيقى، أو توصيل الهاتف بالحاسوبّ ونقل ملفات كثيرة وغير مهمة وذو جحم كبير وذلك لملئ الذاكرة مباشرةَ، المهم أن تقوم بأي وسيلة لكي تملئ الذاكرة الداخلية للهاتف، والمهم أن يظهر لك أشعار بأن الهاتف قد أمتلئت ذاكرتهُ، وبعد ذلك نتوجه إلى الخطوة الآخيرة.
4- الان قم بعمل إعادة ضبطّ مرة أخرى.


ملاحظة: بعد تطبيق احد هذه الخطواتّ فأنه لن يمكنك استعادة أي ملف في الهاتف.

 هذه الطرق الأمثل للتخلص من الملفات نهائياً وهذه الطرق مهمة أيضاً في حال أردت بيع الهاتِف.


ولكن إذا رغبت في مسح كافة الملفات الموجودة على هاتفك نهائيا قبل البيع مباشرة باستخدام احد التطبيقات المتاحة والتي توفر لك ميزة الحذف النهائي للملفات من على جهازك فانه يمكنك استخدام تطبيق SHREDroid

تطبيق SHREDroid

وهو برنامج سهل الاستخدام ويقدم لك امكانية مسح لملفاتك بشكل نهائي وكل ما يتوجب عليك فعلة ما يلي:

- قم بتحميل تطبيق SHREDroid

وبمجرد تحميل التطبيق وتفعيله سوف تتمكن من مسح كافة الملفات على هاتفك الأندويد نهائيا.

علما بان التطبيق قد لا يتوفر للتحميل حالياً على المتجر الشهير جوجل بلاي Google Play لبعض البلدان. وبمجرد تحميل التطبيق وتفعيله سوف تتمكن من مسح كافة الملفات على هاتفك الأندويد نهائيا.