التخطي إلى المحتوى الرئيسي

5 لغات برمجة جديدة ينبغي عليك تعلمها

 5 لغات برمجة جديدة ينبغي عليك تعلمها

هل تعرف ما هي اللغة التي تشترط شركة جوجل بشكل غير أساسي على المتقدمين للعمل لديها إتقانها, وهل سبق وسمعت عن لغة البرمجة المحبوبة في العالم من قبل المطورين, تابع معي 👇السلام عليكم متتبعي مدونة جوهرة التقنية والمعلومات في موضوعنا اليوم سنتحدث عن جديد لغات البرمجة حيث بدا يشهد قطاع التكنولوجيا وخصوصاً مجال تطوير لغات البرمجة إزدهاراً كبيراً، حيث بدناً نشهد ازديادً في الطلب علي مهارات البرمجة وارتفاع ملحوظ في أجور وظائف البرمجة مما جعل فهم لغة برمجة واحدة علي الأقل إضافة متميزة لأي ملف وظيفي.

إن تطوير البرمجيات هو مجال ديناميكي، حيث ان لغات البرمجة الجديدة، قد تعيش وتموت في غضون بضع سنوات, وفي اثناء ذلك يحتاج المطورون باستمرار إلى تعلم مهارات ولغات جديدة تكون اكثر ملائمة لمتطلبات العصر. فعلى الرغم من أن لغات برمجة مثل جافا و ++C هي العمود الفقري للكثير من التقنيات التي نعتمد عليها اليوم الا انه ومع تطور متطلبات البرمجيات وتنميتها، تكتسب اللغات الجديدة سمات وميزات جديدة تجعلها قد تتفوق على نظيراتها من اللغات السابقة, وفيما يلي قائمة بأبرز خمس لغات برمجة جديدة قد يفتح لك تعلم احداها آفاقاً جديدة أنت بحاجة لها بكل تأكيد:
 
لغة GO
لغة GO
1-لغة GO
لغة برمجة جديدة نشأت من داخل شركة Google تحمل اسم Go أو Golang، و تشترط شركة جوجل بشكل غير أساسي على المتقدمين للعمل لديها إتقان هذه اللغة. وهي لغة مفتوحة المصدر وظهرت في عام 2009، تم اشتقاق هذه اللغة من اللغتين الشائعتين C وجافا، وهي لغة سهلة التعامل وبسيطة التعلم و البرمجة بها ممتعة وتم تصميم اللغة بدافع التخلص من التعقيدات الموجودة في لغة ++C، وتجمع هذه اللغة بين سرعة اللغات الديناميكية مثل بايثون وموثوقية لغات مثل C أو ++C للحصول على مثالية في بناء النظم الموزعة بدقة عالية. و تدعم كل من الأنظمة windows , mac . linux , freeBSD

لتحميل اللغة وللاطلاع على المزيد زرالموقع الرئيسي للغة :

www.golang.org

 


لغة Rust
لغة Rust
2-لغة Rust  

أنشئت هذه اللغة من قبل شركة موزيلا في عام 2014 وقد حصلت لغة Rust على مركز أعلى وأكثر اللغات البرمجية شعبية في استطلاع للمبرمجين عام 2016 من قبل StackOverflow وقد وضعت اللغة أيضاً كبديل للغة ++C من قبل شركة موزيلا والتي تدعو الجميع ببداية تعلمها وهي تركز على الأداء وأمان الذاكرة مع توازي التعامل داخل التطبيقات والأنظمة، كما أنها تعتبر من أسرع لغات البرمجة وتنافس حتى لغات قوية مثل C++/C ويُذكر أن لغة Rust تم إنشائها من الصفر ولم تعتمد على لغة أخرى في رموزها وكلماتها الأساسية وتم اعتمادها من قبل الكثير من المطورين والمكتبات البرمجية المختلفة.

هدف Rust هو انشاء لغة برمجة منخفضة المستوى، سريعة جداً وآمانة لتطوير برامج وأنظمة كبيرة فيها عوضاً عن ++C والتي تستخدم لتطوير المتصفحات ومحركاتها مثل Firefox و Chrome. اللغة مازالت حديثة وستحتاج لكثير من الوقت لتنضج ويتوفر لها مكتبات قوية كالموجودة في C و ++C.

لتحميل اللغة وللاطلاع على المزيد زرالموقع :

https://www.rust-lang.org/en-US

لغة Swift
لغة Swift
3-لغة Swift  

اطلقت شركة أبل هذه اللغة في مؤتمر WWDC عام 2014 لتكون لغة برمجة بديلة للغة C الموجهة Objective-C وقد صُممت لتكون بسيطة في طبيعتها وقد ركزت لغة سويفت على السرعة والأمان، وفي وقت لاحق من عام 2015 وبالتحديد في أواخر العام قامت شركة أبل بطرح اللغة كلغة مفتوحة المصدر تحت رخصة أباتشي وبذلك نمت لغة سويفت نمواً هائلاً وتتميّز لغة سويفت بكونها عصرية وسريعة جدًا. كما أن البرمجة باستخدامها أقل تعقيدًا خصوصًا إذا ما تمت مُقارنتها ب ـ Objective-C، بنيت Swift لتكون سريعة وعالية الأداء بالاستفادة من مترجم LLVM لتحويل الـ Swift إلى التعليمات البرمجية الأمثل، وضبطها للحصول على أقصى استفادة من أجهزة ماك و آي فون وآي باد، كما أن Swift قوية باعتبارها خلفاً لـ C و Obj-C وتحمل جميع مزايا وقوة اللغات السابقة فالتعليمات البرمجية في سويفت بسيطة جدًا وقوّية في نفس الوقت. كما ان لغة Swift تتمتع بأمان فائق فهي تتعرف على الأخطاء الموجودة في التعليمات البرمجية التي قد تسبب خلل في التطبيقات أو نظام الجهاز وتزيلها وتقوم بإدارة الذاكرة تلقائياً لتعزيز نسبة الأمان. لغة سويفت لغة مناسبة للجميع سواء للمطورين المحترفين أو للمبتدئين الذين يريدون تعلم البرمجة وإكتساب خبرة تؤهلهم للدخول لمهنة البرمجة.

لتحميل اللغة وللاطلاع على المزيد زرالموقع :
https://swift.org

لغة Julia
لغة Julia
4-لغة Julia
هي لغة رياضية بكل إمتياز تم تصميم هذه اللغة لتساعد المهتمين بالرياضيات وعلماء البيانات وتوصف هذه اللغة بالكمال ومستواها العالٍ وديناميكية الحوسبة بها، تم بنائها في الأصل إعتمادا على لغتي البرمجية C و Fortran، و Julia ببساطة هي لغة جد مطورة و قوية، و في الحقيقة ان كنت لاول مرة ستمارس البرمجة او لازلت غير قادر على إنشاء و فهم برمجياتها بشكل صحيح، فلا أنصحك بتعلم Julia في الوقت الراهن لأنها تحتاج الى مهارات عالية. 
لتحميل اللغة وللاطلاع على المزيد زرالموقع :
https://julialang.org


لغةKotlin
لغةKotlin

5-لغةKotlin
  
من المعروف لدي عشاق البرمجة أن اللغة الأساسية لتطوير تطبيقات الاندرويد هي الجافا، و بدون ان نتعلم الجافا فلن نتستطيع تطوير تطبيقات الاندرويد، الان يمكننا الإستغناء عن الجافا لان جوجل بدأت تدعم لغة جديدة لتطوير تطبيقات الأندرويد، اللغة إسمها Kotlin ، إذ أعلنت شركة Google في مؤتمر I/O 2017 عن بدء دعمها للغة البرمجة كوتلن Kotlin لتطوير تطبيقات الأندرويد، وسيتم تضمينها في نسخة برنامج Android Studio 3.0 الجديدة. كما انها لغة مجانية تماما وتعد أكثر عملية وسرعة في تطوير التطبيقات اضف الى ذلك انه يمكنك من خلالها من تحويل كود مكتوب بلغة جافا إلى لغة Kotlin بكل سهولة.

لتحميل اللغة وللاطلاع على المزيد زرالموقع الرسمي للغة :

رابط الموقعhttps://kotlinlang.org/