التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هذا بعض ما ينبغي عليك فعله إن كان حاسوبك قد تم إختراقه

كيف تعرف ان حاسوبك قد تم اختراقه

الملايين من الحواسيب يتم اختراقها بشكل يومي, فلقد تطورت طرق الاختراق واصبحت أكثر احترافية, فلم يعد إختراق الحواسيب كما في السابق مقتصرًا على بعض الطرق البسيطة مثل نشر الفيروسات على جهازك لإعطابه فحسب مع انها اكثر الطرق انتشاراً، فالمشاكل أصبحت مختلفة وأكثر تعقيداً وهي تتطور باستمرار, ومما يزيد في تعقيدها إنه من الصعب جدا، إن لم يكن من المستحيل، تحديد من اخترق جهاز الكمبيوتر أو كشف من قام بعملية القرصنة لجهازك. وفي موضوعنا اليوم سوف نحاول أن نوضح لمتتبعي ليبيا المعلوماتية مفهوم أختراق الحاسوب وسنحاول أن اوضح لهم بطرق بسيطة كيف يمكنك التخلص من ملفات التجسس على حاسوبك, تابعوا معي:

ملفات التجسس😱 هي عبارة عن برمجيات خبيثة، تنزل على جهازك بدون رغبتك، أو حتى علمك، وذلك بادعائها أنها برمجيات مساعدة مع المتصفح، أو عن طرق كثيرة أخرى.

ولكن كيف ستعرف أن حاسوبك مخترق وأنه مصاب بملف تجسس ؟

1- بطء وضعف في أداء جهازك، وكثرة تعليقه وتشنجه.


2- ظهور شريط ادوات جديد لمتصفحك بحيث أنك لا تستطيع حذفه أبداً.


3- تغير صفحتك الرئيسية في متصفحك, وتحويلها لصفحة أخرى أنت لا ترغب بها.


4- توقف مكافح الفيروسات لديك عن العمل أو عدم إستجابة الجدار الناري لحاسوبك المحرر Registry لايعمل لديك أو مدير المهام Task Manager لايستجيب أيضاً.


5- أصدقائك بدأوا بتلقي رسائل بريد إلكتروني مزيفة من بريدك الشخصي ( وهذا دليل على أن هناك إختراق لحاسوبك وأحدهم يتحكم بالبريد الخاص بك).


6- حاسوبك يبدأ بالتنقل بين النوافذ والصفحات المختلفة بشكل جنوني دون أي تدخل منك.


بعض اشهر طرق اختراق الحواسيب

إن طرق إختراق الحواسيب لا يمكن حصرها لكننا سنوضح اهم وأبرز الطرق المستخدمة في الاختراق وهي كالاتي:

1- عن طريق الفيروسات : فكما نعلم ان الفيروسات هي عبارة عن ملفات برمجية هدفها هو تخريب الملفات الأساسية للنظام وينشأ عن ذلك فتح الكثير من المنافذ التي يستخدمها المخترق في الحصول على البيانات الموجودة بجهاز المستخدم وسرقتها.


2- عن طريق الباتش او الكراك : فكما نعلم ان الباتش او الكراك هو عبار عن ملف برمجي يتم استخدامه من اجل منافع شخصية او عامة واهم استخدام له في نظر المستخدم العادي هو كسر حماية البرامج او الألعاب او عمل أي اجراء برمجي عليها ليعمل بصورة غير شرعية لكن ما لا يعلمه البعض ان الغرض الحقيقي من تلك الملفات البرمجية هو استخدامه من قبل صانعة من اجل فتح منافذ في أجهزة الضحايا لغرض سرقة البيانات الخاصة بهم.

3- عن طريق الروابط الملغمة : وتلك الروابط تعمل على فتح بعض الثغرات في المتصفح الخاص بالمستخدم ويمكن لتلك الثغرة ان تمكن المخترق من الوصول الى باقي البيانات الموجودة على جهاز المستخدم. 


4- عن طريق الملفات الملغمة : يعمل المخترق على زرع ملف ملغم بداخل بعض البرامج او الألعاب ولا يتم اكتشافه من قبل المستخدم العادي حتى ان اغلب برامج مكافحة الفيروسات لا تتمكن من اكتشافه لأنه لا يمثل خطر واضح ليتم كشفه وتعتبر تلك الملفات من أخطر الوسائل التي يستخدمها المخترقين لذلك يجب علينا ان نتحرى الدقة اثناء تنزيل أي ملفات من الانترنت ويفضل ان يتم تنزيل البرامج والألعاب من مواقع موثوقة حتى لا نعرض اجهزتنا وبياناتنا لأي مخاطر يمكن ان تحدث.


كيف تعرف أن حاسوبك مخترق

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها التعرف ما اذا كان جهازك مخترق, واقدم لكم اليوم إثنان من الطرق البسيطة التي يمكن ان تساعدك للتعرف فيما ان كان جهازك قد تم اختراقه, تابع معي:



😒الطريقة الاولى( بواسطة ملف تسجيل النظام Registry )

 
خطوات الطريقة:
- انقر على زر البدء Start .
- اذهب الى البرامج الملحقة, أكتب في خانة التشغيل Run الأمر rigedit
- افتح المجلدات التالية حسب الترتيب في قائمة Registery Editor
- HKEY_LOCAL_MACHINE
- Software
- Microsoft
- Windows
- Current Version
- Run
- والآن من نافذة تسجيل النظام Registry Editor انظر الي يمين النافذة بالشاشة المقسومة ستشاهد تحت قائمة Names أسماء الملفات التي تعمل مع قائمة بدء التشغيل ويقابلها في قائمة Data عناوين الملفات.
- لاحظ الملفات جيدا فإن وجدت ملف لا يقابله عنوان بالـ Data او قد ظهر أمامه سهم صغير <--- فهو ملف تجسس إذ ليس له عنوان معين بالويندوز .
- تخلص منه بالضغط على الزر الأيمن للفارة ثم Delete

😕طريقة أخرى (بواسطة الأمر msconfig)

خطوات الطريقة:

 
- انقر على زر البدء Start
- اذهب الى البرامج الملحقة, اكتب في خانة التشغيل Run الأمر التالي msconfig
- سوف تظهر لك نافذة تكوين النظام System Configuration Utility
- اختر من هذه النافذة من أعلى قسم بدء التشغيل أو Start up
- ستظهر لك شاشة تعرض البرامج التي تبدأ العمل مباشرة مع بدء تشغيل الجهاز .
- أفحص هذه البرامج جيدا بالنظر فإن شككت بوجود برامج غريبة لم تقم أنت بتثبيتها بجهازك فقم بإلغاء الإشارة الظاهرة بالمربع الصغير المقابل له فتكون بذلك قد أوقفت عمل البرنامج التجسسي أو غيره من البرامج الغير مرغوب بها.


اتمنى ان يكون قد افادك الموضوع