التخطي إلى المحتوى الرئيسي

انتبه!! اشياء ينبغي عليك مراعاتها عند شراء حاسوبك المحمول الجديد

انتبه!! اشياء ينبغي عليك مراعاتها عند شراء حاسوبك المحمول الجديد
 

مع التطور الدائم لأجهزة الكمبيوتر المحمول اصبح اختيار الحاسوب الافضل مهمة صعبة بالنسبة للكثير من الناس, فهل ترغب في شراء حاسوب محمول جديد ؟ ولا تعرف ماهي اهم الموصفات التي ينبغي عليك مراعاتها عند شراء حاسوبك الجديد؟ ولا تعرف ما هو الحاسوب الأفضل الذي يناسب احتياجاتك؟؟؟

فقط تابع معي الشرح.

السلام عليكم ورحمة الله وباركاته متتبعي مدونة جوهرة التقنية والمعلومات  في موضوعنا اليوم سوف استعرض معكم وبطريقة مبسطة أهم المواصفات التي ينبغي أن تتوفر في جهازك الجديد لكي تستطيع أن تختار الافضل من بين المعروض.

إن قرارك لشراء افضل جهاز محمول يعتمد على عدد من الامور منها الهدف من شراء الحاسوب لذا قبل أي شيء لا بد من تحديد المهمة المنوطة بالجهاز، سواء كانت تصفح الإنترنت أو كتابة أوراق بحثية أو التدريس أو التصميم او لغرض الالعاب ...إلخ. عندها يسهل عليك تحديد نوع نظام التشغيل والبرامج المطلوبة، أضف الى ذلك المال الذي سوف تنفقه لشراء الجهاز, وتدكر انه لا يعني أبداً أن أغلاها هو الأفضل أو العكس، كما أن سوق الإلكترونيات مليء بالأسماء اللامعة ذات السمعة الجيدة، فلا تجعل كل همك هو شراء العلامة الأغلى في السوق، ففي البداية تذكر أن الهدف هو من يحدد إمكانيات جهازك وبالتالي سعره، اضف الى ذلك حجم الجهاز المطلوب وذلك يعتمد على الهدف من شراءه فالحاسوب ذو الحجم الصغير يكون الاختيار الافضل ان كنت تخطط الى حمل الجهاز معك الى خارج المنزل و
بشكل متكرر كحمله الى الجامعة مثلا.

ان إختيار
جهاز محمول جديد بموصفات جيده قد يبدو هذا امر مربكاً للكثيرين وذلك لأنه يوجد أنواع مختلفة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة، تختلف بختلاف احجامها وخصائصها واسعرها والمزايا الاضافية التي توفرها, ولكن وبوجه عام يمكن تحديد بعض الموصفات التي يمكن ان تعتبر جداً مهمة والتي ينبغي عليك ان تحرص على التأكد من وجودها على جهازك الجديد قبل شراءه, ولعل ابرز تلك الموصفات ما يلي: 

1 - المعالج : وهو أهم قطعة في الجهاز والعقل المدبر في الجهاز ومن أشهر المعالجات Intel و AMD لكن بحكم توفر ال Intel بشكل أكبر وبشعبية أكبر ويقدم في نفس الوقت أداء أفضل لذلك توجه لشركة Intel. كما أن المعالجات التي تقدم من شركة إنتل بقدرة i5 وما بعدها من المعالجات الرائعة والتي يمكن أن تعمل عليها بكل مرونة، وتتميز بسرعاتها العالية، وهي الخيار الأفضل لك عند العمل على جهازك لفترات طويلة.

RAM -2 الرام : وهي الذاكرة المستخدمة في الجهاز وكلما زاد حجم الرام أصبح بإمكانك تشغيل عدة تطبيقات في نفس الوقت وبأداء أفضل وأسرع والأكثر شيوعا واستخداما من قبل المستخدم هي 4 GB فعلى الرغم من وجود 1 و 2 و 3 لكن انصحك وخصوصا في الرام ان لا تقبل بأقل 4 جيجا .

3- الهاردسك :هو القرص الصلب الذى يتم تخزين بياناتك عليه هنا يمكنك أن تختار حجم الهاردسك الذي يناسبك الشائع حاليا والأكثر استخداما 320 جيجا و 500 جيجا يصل إلى 1 تيرا !!

4- كرت الشاشة : هي الوحده المسؤلة عن تحويل البيانات المدخلة الي معلومات علي هيئة صور واشكال ورسوميات وهي العقل الثاني للجهاز بعد البروسيسور و تعتبر ثاني اهم قطعة في الجهاز . كرت الشاشة له أنواع كثيرة وأحجام مختلفة اذا كنت مهتما بالتصميم والألعاب وغيرها اذا تختار حجم كبير ونوع مناسب .شخصيا لا أنصح أن يقل الحجم عن 512 ميجا .

5- البطارية : البطارية شئ هام جدا لمستخدمي الحاسوب المحمول ، فهي تحدد مقدار الساعات التي يمكن أن نقضيها بدون التغذية الكهربائية تقاس القدرة ب ( بالوات لكل ساعة)( mAh ) هنا يمكن أن تقوم بتحديد مدة الصمود للبطارية وذلك بالسؤال المباشر غالبا ما تكون مدة الصمود للبطارية من ساعتين إلى أربع ساعات . يعتمد عمر البطارية في الأساس على مقدار تشغيلك للبرامج الصعبة، الإضاءة الخلفية، وكمية استهلاكك بالعموم.

طبعا ليس هذا فقط أيضا يجب النظر إلى ميزات أخرى مثل جودة الشاشة ودقة البكسل وهل الكبيورد مضيئة أم لا .. وعدد المنافذ في الجهاز وغيرها .وسوف اوضح لكم بعض من هذه المزايا:

1- عدد المنافذ USB الـ"يو إس بي" في الجهاز
يجب أن تحرص على أن يحتوي جهازك المحمول على اثنين أو أكثر من هذه المنافذ ، ستحتاج هذه المنافذ بشدة عند نقل أو نسخ البيانات من وإلى جهازك باستخدام أحد الأقراص الصلبة الخارجية أو عندما تريد توصيل الماوس التقليدي أو الفلاش ميموري..الخ. 


2 - جودة الشاشة
بمجرد شرائك لجهاز الحاسوب المحمول ستكون مضطرا للتحديق في شاشته لساعات طويلة كل يوم، لذلك عليك التأكد من حصولك على شاشة مريحة للنظر. تتمتع بعض الأجهزة المحمولة بشاشات اللمس، وهي شاشات لامعة وتؤدي إلى انعكاسات، لذا ربما تود أن تتجنب هذه الأنواع إن كنت مهتما بالحفاظ على صحة نظرك.

3- قارئ بصمات الأصابع
تعد هذه الوسيلة هي أفضل السبل للحماية، فقد يتمكن أي أحد من أن يحرز كلمة المرور الخاصة بك، لكن لا أحد سيتمكن من تزييف بصمة إصبعك. قدمت هذه الخاصية في البداية في الهواتف المحمولة فقط، ثم ضمنتها شركة ويندوز ضمن نظام التشغيل 10 الجديد.